ADOMA
اهلا وسهلا زائرنا الكريم ندعوك لتكون عضونا الكريم فى منتداك
ADOMA
اهلا وسهلا زائرنا الكريم ندعوك لتكون عضونا الكريم فى منتداك
ADOMA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضى ثقافى عام دينى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا لعبة من اجمل العاب الاستراتيجيه- لعبه Alliance: Future Combat
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 6:47 am من طرف sherif gamal

» حصريا لعبة الحرب المشهورة red alert 3 :: بحجم 2 جيجا تحميل مباشر
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2013 12:34 pm من طرف willyhits

»  اكبر واقوى باتش للعبة Command and conquer generals zero hour
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالجمعة أغسطس 23, 2013 9:02 pm من طرف fbagoy

»  لعبة Age Of Empires 3 III كاملة للتحميل
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2013 11:17 pm من طرف alfarsi

» مود جنرال زيرو هور Zero Hour Reborn: The Last Stand (V.5.0
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالجمعة يوليو 26, 2013 6:47 pm من طرف mina alpper

» عضو جديد فهل من مرحب
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالسبت أبريل 13, 2013 2:29 pm من طرف Admin

» عضو جديد فهل من مرحب
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالخميس فبراير 07, 2013 6:28 pm من طرف oussama7

» لعبة Age Of Empires II
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 10:27 am من طرف murtadh_99

» برنامج يحول صورتك الى صورة كرتونية CAPITAL
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 3:37 pm من طرف سامح روماني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم






























.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت

 

 دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


الاسد عدد المساهمات : 1073
نقاط : 8524
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 53
الموقع : babaopah@yahoo.com

دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Empty
مُساهمةموضوع: دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)    دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)  Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 10:04 am

المكونات الكهربائيه ( السياره) .

المكونات الكهربائيه :


و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )



* البطاريه و كابلاتها : وتختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..




و أما الحفاظ عليها فيكون بالصيانه الدوريه.. ومراعاة الآتي :



- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويدها بالماء المقطر و لا تزود بالماء العادي .

- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .

- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه، و ذلك بالماء الساخن .

- لمنع و تقليل إحتمالية ترسب الأملاح.. يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .



أما للحفاظ علي البطارية من خلال قيادتك.. عليك مراعاة الآتي :



- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف.. لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام، و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .

- التأكد من إغلاق المصابيح و الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .

- تجنَّب تشغيل الكاسيت ( خصوصاً الكاسيت و الأكولايزر الهاي باور ) أو أي مصابيح لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .

-عدم تركيب مصابيح الضباب ( الهالوجين ) بصوره مبالغُ فيها.. فهي تستهلك طاقه كبيره من البطاريه ..




* التكييف : و هو للتكييف .. !!





و للحفاظ عليه أثناء قيادتك و من خلال الصيانه الدوريه عليك مراعاة الآتي :

- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما ابدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .

- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها قبل تشغيل التكييف، وذلك لعدم إجهاده.

- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسريب الفريون .

- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .

- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء (سير) المكيف .

* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..

و للحفاظ عليه أثناء قيادة السيارة، ومن خلال الصيانه الدوريه.. عليك مراعاة الآتي :

* (في حالة السياره الموقوفه لأيام أو الاستخدام اليومي )

- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني في المرة الواحدة.

- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش


* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..



و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :

- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إذا كانت مضيئه أم لا.. فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .

- مراجعة سير الدينامو للتأكد من عدم ارتخائه .

- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .


* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..






و للحفاظ على هذه المجموعه راعي الآتي ..

- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل[on] ( بمعنى أن يكون التابلوه مضاءا دون دوران الموتور ) فإذا حدث ذلك لفتره طويله، فإنه يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .





- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم ... أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم تغييره عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)

* الفيوزات : وهي المسئوله عن الحفاظ على الدوائر الكهربائيه بالسياره، والحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير )، و تختلف أنواعها غالبا باختلاف نوع السياره ...



و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها و يتم اكتشاف ذلك في حالة وجود عنصر أو أي جهاز معين لا يعمل بالسياره ..



ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات بالسياره و قد تحدث ( قفله )..
نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..
----------------------------------------------------------------- الشرح بالتفصيل


بطارية السيارة

مقدمة:-
يعمل المركم المستخدم في السيارة على تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية في أثناء التفريغ, و تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية و خزنها أثناء الشحن.

هناك نوعين من البطاريات المستخدمة في السيارة:-
1- البطاريات السائلة
2- البطاريات الجافة

أولا:- البطارية السائلة ( المركم الرصاصي )
من أكثر أنواع المراكم استخداما في السيارات و سمية بالمركم الرصاصي و ذلك بسبب و جود المادة الفعالة في البطارية و المكونة من الرصاص

تركيب البطارية السائلة:-

1- الغلاف الخارجي:- يصنع من المطاط المضغوط أو البكالايت, و يقسم من الداخل إلى حجرات لاحتواء الصفائح و تسمى هذه الحجرات بالخلايا.

2- الغطاء العلوي:- يصنع من نفس مادة الغلاف الخارجي, و يعمل على حماية الأجزاء الداخلية للمركم من العوامل الخارجية, و يوجد في الغطاء فتحات بعدد خلايا المركم و ذلك لملئ المركم بالمحلول من خلالها.

3- الصفائح:- و هي عبارة عن ألواح على شكل شبكة تحتوي على فراغات تملئ بالمادة الفعالة ( أول أكسيد الرصاص أو الرصاص ) حسب نوع الصفائح, و تقسم الصفائح إلى نوعين رئيسيين.
أ ) الصفائح الموجبة:- تملئ فراغات الألواح الموجبة بمادة أول أكسيد الرصاص و تتميز بلونها البني الغامق.
ب ) الصفائح السالبة:- تملئ فراغات الألواح السالبة بمادة الرصاص ر, و تمييز بلونها الرمادي, و يزيد عدد الألواح السالبة عن الألواح الموجبة بلوح واحد.

ملاحظة:- كل خلية من خلايا البطارية تحتوي على مجموعة من الصفائح الموجبة و السالبة تفصل بينها ألواح عازلة, و مقدار فولطية كل خلية 2 فولط و المعنى من ذلك أن بطارية 12 فولط تحتوي على 6 خلايا.

4- الصفائح أو الألواح العازلة:- تصنع من مادة عازلة مثل البلاستيك أو المطاط أو الألياف الزجاجية, و تعمل على الفصل بين الألواح الموجبة و الألواح السالبة, و يكون احد سطحي الألواح العازلة ناعم الملمس و يكون من جهة الصفائح السالبة أما السطح الأخر فيكون ذات أخاديد و يكون من جهة الصفائح الموجبة, و تكون الصفائح العازلة مسامية و ذلك لتسمح بمرور المحلول من خلالها و انتقاله من الألواح الموجبة إلى الألواح السالبة.

5- غم/سم3.مركم الرصاصي:- يتكون المحلول من حمض الكبريتيك المخفف, و يضاف المحلول إلى المركم بحيث يغطي جميع الألواح, و يراعى في المحلول كثافته حيث يجب أن تكون بمعدل 1.25 غم/سم3.


آلية عمل المركم:-

تتلخص آلية عمل المركم الرصاصي بالتفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء عمليتي الشحن و التفريغ للمركم, و يمكن توضيح آلية العمل بالتطرق لكل مرحلة على حدا.

مرحلة التفريغ:- و تتلخص هذه المرحلة بعملية تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية و ذلك عند توصيل حمل كهربائي مع البطارية حيث يستهلك جزء من الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية.
نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل البطارية تنفصل كبريت SO4 عن الهيدروجين H2 و تتحد مع الرصاص Pb على كلى الصفيحتين الموجبة و السالبة مكونة كبريتات الرصاص PbSO4, وتتحد ذرة الأكسجين O2 مع الهيدروجين مكونة الماء H2O

في نهاية مرحلة التفريغ يصبح المحلول عبارة عن الماء H2O و الصفائح الموجبة و السالبة مكونة من كبريتات الرصاص PbSO4

المعادلة الكيميائية أثناء مرحلة التفريغ

PbO2 + Pb + 2H2SO4 _______________ PbSO4 + PbSO4 + 2H2O


مرحلة الشحن:- وتتلخص هذه المرحلة بإعادة تحويا الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية و تخزينها داخل البطارية, و تتم مرحلة الشحن بتوصيل البطارية مع مصدر للتيار المستمر مثل المولد أو جهاز الشحن, التفاعلات الكيميائية التي تحدث في هذه المرحلة معاكسة للتفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء التفريغ

المعادلة الكيميائية أثناء مرحلة الشحن

PbSO4 + PbSO4 + 2H2O ___________________ PbO2 + Pb + 2H2SO4


ما المقصود بسعة المركم و جودة المركم:-
عندما تذهب لشراء بطارية السيارة فيقول لك البائع يوجد لدينا بطارية 65 أمبير.ساعة أو 45 أمبير. الساعة فما المقصود بهذا.
هذا ما يقصد به سعة المركم و يمكن توضيحها بما يلي

تعرف سعة المركم:- بأنها مقدار ما يعطيه المركم من أمبير ساعة قبل انخفاض فولطية كل خلية إلى 1.8 فولط, و بمعنى أخر انه إذا استخدمنا بطارية سعتها 60 أمبير. ساعة ووصل معها حمل كهربائي يسحب منها تيار مقداره 6 أمبير فتستطيع البطارية تزويد الحمل الكهربائي بهذا التيار لمدة 10 ساعات.

العوامل التي تؤثر في سعة المركم:-
1- مساحة سطح الألواح الموجبة و السالبة
2- سمك المادة الفعالة على الصفائح
3- حجم و كثافة محلول البطارية
4- درجة حرارة المحلول
5- مسامية المادة الفعالة و الصفائح العازلة
6- معدل تيار التفريغ


أما جودة المركم فالمقصود بها كفاءة المركم و تعرف بأنها النسبة بين سعة المركم أثناء التفريغ و سعة المركم أثناء الشحن


ثانيا:- المراكم الجافة ( المراكم القلوي )

هناك نوعين من هذه المراكم حسب نوعية المادة الفعالة المكونة للصفائح الموجبة و السالبة
1- مركم نيكل – حديد
2- مركم نيكل _ كاديوم
تصنع الألواح الموجبة من الصلب الناعم غير قابل للصدأ و المكون من أكسيد النيكل, أما الصفائح السالبة فتصنع من الحديد أو الكاديوم, تحتوي البطارية الجافة على محلول هيدروكسيد البوتاسيوم ولكن لا يدخل هذا المحلول في التفاعل بل يستخدم كناقل لشحنا الكهربائية.


------------------------------------------------------------------


نظام التوليد و الشحن ( مولدات التيار المتناوب )
تحتاج السيارات الحديثة إلى مولدات كهر بائية ذات القدرة و الكفاءة العالية و ذلك لإعادة شحن المركم و تزويد الأجهزة الكهربائية في السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة

أجزاء مولد التيار المتناوب

1- الغلاف الخارجي:- و يصنع من سبيكة الألمنيوم و يتألف من غطاءين, الغطاء الأمامي و الغطاء الخلفي, و يثبت على الغطاء الأمامي بكرة نقل الحركة بالإضافة إلى مروحة التبريد الخاصة بالمولد أما القاعدة الخلفية فيثبت عليها ثنائيات التقويم و حواضن الفرش الكربونية و أطراف توصيل المولد مع المركم

2- العضو الثابت ( ملفات الإنتاج ):- و يتألف من صفائح من الفولاذ على شكل اسطوانة و تحتوي على مجموعة من الشقوق يوضع في داخلها ملفات و تتكون هذه الملفات من ثلاث مجموعات من الملفات توصل فيم بينها على التوالي و توصل كل مجموعة مع الأخرى إما بتوصيل النجمة أو توصيل المثلث حسب نوع المولد

3- العضو الدوار:- يصمم العضو الدوار في مولدات التيار المتناوب بعدة طرق أكثرها شيوعا العضو الدوار ذو القطب المشطور, و يتألف من ملف من النحاس ملفوف حول قلب معدني من الحديد, و عند مرور تيار كهربائي في ملفات العضو الدوار تتولد حول قلب العضو الدوار مجال مغناطيسي

4- مجموعة ثنائيات التقويم:- و تعمل على تحويل التيار المتناوب المولد إلى تيار مستمر و تقسم مجموعة ثنائيات التقويم إلى قسمين, يحتوي الأول على ثلاثة ثنائيات ذات انحياز موجب, و يحتوي الثاني على ثلاثة ثنائيات ذات انحياز سالب.و يوجد في بعض أنواع المولدات ثلاث ثنائيات إضافية لتغذية ملفات الأقطاب ( ملفات العضو الدوار ) بالتيار اللازم

آلية العمل:-
تقسم مولدات التيار المتناوب المستعملة في السيارات من حيث آلية العمل إلى نوعين هما مولدات تيار متناوب ذات تغذية منفصلة و مولدات تيار متناوب ذات تغذية ذاتية

مولد التيار المتناوب ذو التغذية المنفصلة
حيث تعتمد آلية العمل على تغذية ملفات الأقطاب بالتيار المستمر من المركم عن طريق مفتاح الإشعال ( السوتش ) و يتولد عند مرور تيار كهربائي في ملفات الأقطاب ( ملفات العضو الدوار ) مجالا مغناطيسيا, و عند دوران محرك السيارة يدور معه العضو الدوار للمولد فتقطع خطوط المجال المغناطيسي ملفات العضو الثابت فيتولد فيها قوة دافعة كهربائية ثلاثية الأطوار, و يتم تقويمها و تحويلها إلى تيار مستمر عن طريقة ثنائيات التقويم

مولدات التيار المتناوب ذو التغذية الذاتية
تعتمد آلية العمل في هذا النوع من المولدات عل المغناطيسية المتبقية في قلب الأقطاب, فعندما يدور محرك السيارة يدور معه العضو الدوار للمولد فتقطع خطوط المجال المغناطيسي الناتجة من المغناطيسية المتبقية ملفات المنتج و تولد فيها فولطية منخفضة و تغذي هذه الفولطية ملفا الأقطاب فتزداد المغناطيسية في ملفات الأقطاب و تزداد خطوط المجال المغناطيسي القاطعة لملفات العضو الثابت فتزداد الفولطية المتولدة في ملفات العضو الثابت و تنتقل إلى ثنائيات التقويم التي تعمل على توحديه و تحويلها إلى تيار مستمر




ميزات مولد التيار المتناوب
1- مولد التيار المتناوب اقل وزنا و اصغر حجما
2- يمكن الحصول على تيار متناوب عند سرعة دوران منخفضة, حيث يعمل هذه النوع من المولدات على شحن المركم على سرعات دوران منخفضة
3- يمكن أن يدور مولد التيار المتناوب على سرعات دوران عالية و بذلك يتناسب مع أنواع مختلفة من محركات السيارات ذات السرعات العالية و المنخفضة
4- يحتاج مولد التيار المتناوب إلى صيانة اقل عن غيره من المولدات و ذلك لان الفحمات المستخدمة في هذا النوع من المولدات تخدم لفترة أطول
5- لا يحتاج مولد التيار المتناوب إلى قاطع تيار لحماية المولد من التيار العكسي القادم من المركم وذلك بسبب و جود ثنائيات التقويم التي تعمل على مع التيار العكسي
6- سهولة الصيانة و التركيب

------------------------------------------------------------------

نظام بدء الحركة و التشغيل

مقدمة:-
تحتاج محركات الاحتراق الداخلي و خاصة المستخدمة في السيارات إلى نظام بدء حركة, يكون قادرا على إدارة عمود المرفق ( الكرنك ) بسرعة تكفي لسحب الوقود و الهواء اللازمين و لإتمام عملية الإشعال و ذلك عند بداية عمل محرك السيارة.

و وظيفة نظام بدء الحركة و التشغيل:-
1- توليد عزم كافي لإدارة عمود المرفق
2- إتمام عملية التعشيق بين ترس المحرك الكهربائي ( السلف ) و محرك الحدافة ( الفراويل )

مكونات نظام بدء الحركة و التشغيل
1- محرك بدء الحركة ( السلف )
2- المفتاح المغناطيسي
3- بطارية السيارة
4- مفتاح تشغيل السيارة ( السويتش )
5- التوصيلات و الأسلاك الكهربائ

محرك بدء الحركة ( السلف )
هو عبارة عن محرك كهربائي يعمل على التيار المستمر, و تتلخص آلية عمله بتحويل الطاقة الكهربائي إلى طاقة حركية قادرة على إدارة عمود المرفق في محرك السيارة و ذلك عن طريق تعشيق مسنن محرك البدء ( السلف ) مع مسنن الحدافة ( الفراويل )


أجزاء محرك بدء الحركة

يتكون محرك بدء الحركة من جزئيين رئيسيين

أولا:- الجزء الثابت و يحتوي على العناصر التالية
1- جسم المحرك:- و هو عبارة عن تجويف اسطواني مصنوع من الحديد المصمت, و وظيفته احتواء الأجزاء الداخلية للمحرك.

2- قلب و ملفات الأقطاب:- و هو عبارة عن قلب معدني مصنوع من الحديد الصلب ملفوف حوله ملفات من النحاس و تتميز بكونها عبارة عن أسلاك سميكة من النحاس معزولة تعطي قطبية مغناطيسية متعاقبة شمالي و جنوبي عند مرور التيار الكهربائي فيها.

3- الغطاء الأمامي و الغطاء الخلفي:- و يصنعان من الألمنيوم و هما عبارة عن نقطة ارتكاز لعمود عضو الإنتاج( العضو الدوار ) و يحتوي الغطاء الخلفي على قاعدة للفحمات.

ثانيا:- العضو الدوار و يتكون من الأجزاء التالية

1- قلب و ملفات العضو الدوار: حيث يصنع قلب العضو الدوار من رقائق من الحديد المطاوع و يلف حوله ملفات مصنوعة من سلك نحاسي سميك معزولة عن بعضها و عن مجاري قلب العضو الدوار.

2- الموحد:- يتركب من شرائح نحاسية مضغوطة و مركبة على محور الدوران للعضو الدوار و تتصل مع ملفات العضو الدوار و تكون ملامسة للفحمات التي تعمل على نقل التيار الكهربائي من ملفات الأقطاب إلى ملفات العضو الدوار عن طريق الموحد.

مبدأ عمل محرك بدء الحركة

يعتمد محرك بدء الحركة على وجود موصل يسري فيه تيار كهربائي مستمر في مجال مغناطيسي ثابت, و عندما يسري تيار كهربائي في موصل يتولد حوله مجال مغناطيسي, ونتيجة لوجود موصل يحمل تيار كهربائي موضوعا داخل مجال مغناطيسي فتتحد خطوط المجال المغناطيسي في اتجاه معين و تضعف في الاتجاه الأخر و هذا يؤدي إلى دوران الموصل.

المفتاح المغناطيسي ( اتوماتيك السلف )

يتكون المفتاح المغناطيسي من ملفي سحب و تثبيت و نقاط توصيل و نحاسة توصيل

و يعمل المفتاح المغناطيسي على إكمال الدائرة الكهربائية لمحرك بدء الحركة و التحكم بتحريك مجموعة التعشيق التابعة لمحرك بدء الحركة.


مجموعة التعشيق و نقل الحركة

و هي المجموعة التي تعمل على نقل الطاقة الحركية من محرك بدء الحركة إلى محرك السيارة عن طريق تعشيق مسنن محرك بدء الحركة مع مسنن الحدافة.


------------------------------------------------------------------






أسس الكهرباء

تصنيف المواد حسب موصليتها للكهرباء:-

تصنف المواد إلى ثلاث أنواع حسب موصليتها وهي كما يلي

1- المواد الموصلة:- و هي المواد التي تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها مثل النحاس, الألمنيوم, و غيرها من المعادن الموصلة للكهرباء, و تتراوح المواد في موصليتها حسب المقاومة النوعية لكل مادة.


2- المواد العازلة:- و هي المواد التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها, و ذلك بسبب تركيبها الداخلي و الترابط القوي بين ذراتها, مثل الخشب, المطاط, الخزف, و غيرها من المواد العازلة.


3- المواد شبه الموصلة:- و هي مواد تقع بين المواد الموصلة و المواد العازلة من حيث توصيلها للكهرباء, أي بمعنى أخر فالمواد شبه الموصلة تكون عازلة عند درجة الصفر المطلق و تحت تأثير درجة حرارتها تبدأ موصليتها بالزيادة نتيجة تفكك الرابطة القوية بين ذراتها بفعل الحرارة, و من المواد شبه الموصلة الجرمانيوم, السيلكون.



مفهوم التيار و الفولطية و المقاومة الكهربائية

- التيار الكهربائي

إذا تم توصيل سلك من النحاس مع مصدر للطاقة الكهربائية مثل البطارية, فيؤدي ذلك إلى حركة الالكترونات داخل السلك, و من ذلك نستنتج تعريف للتيار الكهربائي.
التيار الكهربائي:- هو كمية الشحنة المارة في موصل تحت تأثير قوة خارجية ناتجة من مصدر كهربائي كالبطارية.
ويكون اتجاه التيار معاكس لاتجاه الالكترونات ( اتجاه التيار من الموجب إلى السالب )




و تمثل المعادلة التالية طريقة حساب قيمة التيار الكهربائي

ت = ك ÷ ن
حيث:-
ت:- التيار ( أمبير )
ك:- الشحنة الكهربائية ( كولوم )
ن:- الزمن ( ثانية )

مثال:- احسب مقدار التيار الكهربائي إذا علم أن مقدار الشحنة الكهربائية المارة في موصل حلال 4 ثواني تساوي 8 كولوم.

الحل:-
المعطيات:- المطلوب إيجاد التيار و المعروف قيمة الشحنة و الزمن حيث الشحنة ( ك ) تساوي 8 كولوم, و مقدار الزمن ( ن ) 4 ثواني

نطبق على قانون التيار ت = ك ÷ ن ت = 8 ÷ 4 ت = 2 أمبير


أنواع التيار الكهربائي
1- التيار المستمر:- هو التيار الذي تبقى قيمته و اتجاهه ثابت مع مرور الزمن, و من مصادر التيار المستمر المركم الرصاصي ( البطارية ) المستخدم في السيارات


2-التيار المتناوب:- هو التيار الذي تتغير قيمته و اتجاهه مع تغير الزمن, ومن التيار المتناوب التيار المتولد من محطة توليد الطاقة الكهربائية و التي يزود المنازل بالتيار الكهربائي.


أشكال موجات التيار المتناوب

تيار متناوب شكل موجه مربعة تيار متناوب شكل موجة سن منشار تيار متناوب شكل موجة جيبي


- الفولطية ( فرق الجهد الكهربائي )

يحتاج سريان التيار الكهربائي لوجود قوة تؤثر على الالكترونات, و يمكن أن تكون هذه القوة المؤثرة هي فرق الجهد أو القوة الدافعة الكهربائية أو الفولطية و جميعها تسميات قد تتشابه في المعنى.
ويمكن تعريفها:- بأنها القوة التي تجبر الالكترونات ( الشحنات ) على التحرك في اتجاه معين عبر الموصل, أي تسبب سريان التيار الكهربائي.


و يعرف فرق الجهد:- بالشغل المبذول لتحريك شحنة كهربائية من نقطة اقل جهد إلى نقطة أعلى جهدا.
و يمكن تحقيق ذلك طبقا للمعادلة التالية:-

ف = ش ÷ ك
حيث:-
ف:- فرق الجهد الكهربائي ( بالفولط )
ش:- الشغل المبذول ( بالجول )
ك:- مقدار الشحنة الكهربائية ( بالكولوم )

مثال:- احسب فرق الجهد بين نقطتين في نظام كهربائي إذا كان الشغل المبذول 60 جولا لتحريك شحنة كهربائية مقدارها 20 كولوم.

المعطيات:- ش = 60 جول ك = 20 كولوم

الحل:-

ف = ش ÷ ك ف = 60 ÷ 20 ف = 3 فولط


- المقاومة الكهربائية

تعرف المقاومة الكهربائية:- ممانعة المادة لمرور التيار الكهربائي فيها, و هناك عدة عوامل تعتمد عليها المقاومة لأي موصل وهي.

1- نوع المادة المصنوع منها الموصل
2- طول الموصل
3- مساحة مقطع الموصل
4- درجة حرارة الموصل

و يمكن تمثيل تلك العوامل بالمعادلة التالية و التي من خلالها يمكن إيجاد قيمة المقاومة إذا علمت معطيات المعادلة

م = ( م ن × ل ) ÷ س

حيث:-
م:- مقاومة الموصل - بالاوم ()
ل:- طول الموصل - بالمتر ( م )
س:- مساحة مقطع الموصل ( بالمتر مربع ) ( م2)
م ن :- المقاومة النوعية للموصل ( . م )

مثال:- احسب مقاومة سلك من النحاس طوله 300 متر و مساحة مقطعه 10 × 610 م2 , و إذا علم أن المقاومة النوعية للنحاس 1.78 × 810 . م

الحل:-
م = ( م ن × ل ) ÷ س م = (1.78 × 810 × 300) ÷ 10 × 610 م2

م = 0.534 اوم



تطبيقات على قانون اوم

نص قانون اوم ( إذا مر تيار كهربائي في موصل فان قيمة هذا التيار تتناسب طرديا مع فرق الجهد المطبق بين طرفي هذا الموصل و عكسيا مع مقاومته ). و سمي قانون اوم نسبة إلى العالم جورج اوم.

يمكن تمثيل قانون اوم بالمعادلة التالية
ت = ف ÷ م
حيث
ت:- التيار بالأمبير
ف:- فرق الجهد بالفولط
م:- المقاومة بالاوم

مثال:-
وصلت مقاومة سلك من الحديد قيمتها 10 اوم مع مصدر كهربائي فولطيته 100 فولط, فما قيمة التيار المار في المقاومة.

الحل:-
حسب قانون اوم فان ت= ف ÷ م
ت = 100 ÷ 10 ت = 10 امبير


عناصر الدائرة الكهربائية ( مقاومة, مواسع, ملف )

المقاومات:-

المقاومة الكهربائية هي ممانعة المادة لمرور التيار الكهربائي من خلالها, و تستخدم المقاومة كعنصر كهربائي يستخدم في الدوائر الكهربائي لأغراض عديدة.

أنواع المقاومات المستخدمة في الدوائر الكهربائية
المقاومة الثابتة:- هي مقاومة لها قيمة ثابتة لا تتغير, وتكون قيمة المقاومة مكتوبة على المقاومة أما بنظام الألوان أو نظام الأرقام و من أنواع المقاومات الثابتة المقاومات الكربونية, المقاومات السلكية, المقاومات ذات الطبقات المعدنية

المقاومة المتغيرة:- هي المقاومة التي يمكن تغيير قيمتها ضمن مدى معين


طرق توصيل المقاومات في الدوائر الكهربائية
1- توصيل توالي



2- توصيل توازي


3- توصيل مركب


المواسعات:-

المواسع عنصر كهربائي يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية في أثناء عملية الشحن, و يعطيها أثناء عملية التفريغ.

يتكون المواسع من لوحين مصنوعين من مادة معدنية بينهما مادة عازلة

و تحدد أنواع المواسعات حسب سعتها و التي تقاس بالفاراد



أنواع المواسعات:-
المواسعات الثابتة:- و قيمته ثابتة حسب الشركة الصانعة, و من أنواع المواسعات الثابتة المواسعات الو رقية,
مواسعات السيراميك


المواسعات متغيرة القيمة:- يمكن الحصول منها على سعات مختلفة

الملفات
الملف عنصر كهربائي له خاصية تخزين الطاقة في مجال مغناطيسي

أنواع الملفات

1- ملف متغير 2- ملف ذو قلب حديدي 3- ملف ذو قلب هوائي


و يمكن تلخيص خاصية عمل الملف طبقا لنص قانون فارادي الأول ( إذا مر تيار كهربائي في موصل على شكل ملف يتولد بين طرفيه مجال مغناطيسي يخرج من احد أطرافه و يسمى قطب شمالي و يدخل في الطرف الأخر و يسمى قطب جنوبي).

------------------------------------------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adoma.ahlamountada.com
 
دورة المكونات الكهربائيه ( السياره)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ADOMA :: سيارات ومحركات-
انتقل الى: