ADOMA
اهلا وسهلا زائرنا الكريم ندعوك لتكون عضونا الكريم فى منتداك


رياضى ثقافى عام دينى
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا لعبة من اجمل العاب الاستراتيجيه- لعبه Alliance: Future Combat
الجمعة سبتمبر 06, 2013 6:47 am من طرف sherif gamal

» حصريا لعبة الحرب المشهورة red alert 3 :: بحجم 2 جيجا تحميل مباشر
الأربعاء سبتمبر 04, 2013 12:34 pm من طرف willyhits

»  اكبر واقوى باتش للعبة Command and conquer generals zero hour
الجمعة أغسطس 23, 2013 9:02 pm من طرف fbagoy

»  لعبة Age Of Empires 3 III كاملة للتحميل
الأربعاء أغسطس 07, 2013 11:17 pm من طرف alfarsi

» مود جنرال زيرو هور Zero Hour Reborn: The Last Stand (V.5.0
الجمعة يوليو 26, 2013 6:47 pm من طرف mina alpper

» عضو جديد فهل من مرحب
السبت أبريل 13, 2013 2:29 pm من طرف Admin

» عضو جديد فهل من مرحب
الخميس فبراير 07, 2013 6:28 pm من طرف oussama7

» لعبة Age Of Empires II
الجمعة نوفمبر 09, 2012 10:27 am من طرف murtadh_99

» برنامج يحول صورتك الى صورة كرتونية CAPITAL
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 3:37 pm من طرف سامح روماني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم






























.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت

شاطر | 
 

 قواعد وقوانين المرور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الاسد عدد المساهمات : 1073
نقاط : 5855
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 46
الموقع : babaopah@yahoo.com

مُساهمةموضوع: قواعد وقوانين المرور   الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:13 pm

أحكام عامة تتعلق بالسير على الطريق
--------------------------------------------


على كل مستعمل للطريق أن يراعى فى مسلكه بذل أقصى عناية وإلتزام الحذر والإحتياط اللآزمين ، وألا يؤدى مسلكه إلى الاضرار بالغير أو تعريضه للخطر ، أو أن تترتب علية إعاقة الغير أو مضايقته بأكثر مما تستوجبه الظروف ولا تسمح بتجنبه .

يحظر ترك أو إلقاء ما من شأنة أن يعوق حركة المرور على الطريق أو يسبب خطراً لمستعمليها كالأتربة والحجارة ومواد البناء وغيرها .

على قائد المركبة قبل تحركها الكشف عليها وعلى جميــع أجهزتها والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير بدون خطر عليها من ذلك أو نشوء خطر منها على الغير .


يلتزم قائد المركبة ومن يركب بجواره أثناء السير بإستخدام حزام الامان .


يلتزم مستخدم الدراجة النارية أثناء السير بإرتداء غطاء الرأس الواقى .


يلتزم قائد المركبة بعدم إستخدام التليفون المحمول يدوياً أثناء السير .


قائد المركبة مسئول عن وجود ما يعوق رؤيته بسبب جلوس أحد فى المركبة أو بسبب حمولتها أو حالتها (ملصقات أو معلقات أو غيرهما ) وكذلك يلتزم بعدم جلوس الأطفال حتى سن سبع سنوات بالمقاعد الأمامية للمركبة ، وعليه أن تكون جميع الأضواء اللآزم وجودها فى المركبة موجودة فعلاً وأن تكون صالحة دائماً للإستعمال .

إذا طرأت أثناء سير المركبة عيوب من شأنها أن تؤثر على أمن المرور وسيولته فعلى قائدها أن يسحبها من المرور من أقصر طريق فرعى وفى أسرع وقت ممكن .


على قائدى المركبات وغيرها من مستعملى الطريق إفساحه لمرور مركبات الطوارىء المعتمدة (كالإطفاء والإسعاف والدفاع المدنى والشرطة) أثناء تحركها متجهه للقيام لخدمة طارئه عاجلة .


لا يجوز وضع أو إستعمال أجهزة التنبيه الضوئية أو الصوتية التى يقتصر إستعمالها على مركبات الطوارىء أو التى تقاربها فى الصوت أو درجة الضوء فى غيرها من المركبات .


على مستعملى الطريق الإنتباه والحذر والسير بسرعة معتدلة عند الإقتراب من الخطوط الحديدية وأثناء إجتيازها مع إلالتزام بمدلول الإشارات الضوئية أو الصوتية وعليهم كذلك عدم تخطى الحواجز عند وجودها . وفى حالة وجود حواجز يجب التمهل فى تقاطع هذه الخطوط والتأكد من عدم وجود أية مركبة تسير على الخطوط الحديدية فى التقاطع أو تقترب منه . ولا يجوز التمهل أثناء عبور الخطوط الحديدية لغير ضرورة ، وإذا إضطرت إحدى المركبات أثناء عبورها هذه الخطوط للتوقف فعلى قائدها تحريكها بسرعة بعيداً عن الخطوط الحديدية وعليه عند عجزه عن ذلك أن يبذل فوراً مافى إستطاعته لتحذير قائدى المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية وسائر مستعملى الطريق وتنبيههم إلى الخطر .


إذا لم يكن من المتيسر بسبب حالة المرور بالطريق عبور المزلقان فى يسر وسيولة وبدون توقف وجب التوقف قبل المزلقان .

عند عدم وجود أية علامة قبل المزلقان يجب قبل العبور الوقوف للتأكد من عدم إقتراب أية مركبة تسير على الخطوط الحديدية وفى جميع الآحوال يتعين الوقوف إذا أعطى عامل المزلقان علامة بذلك ، كما يتعين مراعاة ألا يؤدى ضوء المركبات المتوقفة قبل المزلقان أو فيه إلى إبهار الغير .


لا يجوز إستعمال أجهزة التنبيه إلا فى حالة الضرورة لتنبيه مستعملى الطريق لإقتراب المركبة أو إلى خطر ناشىء عنها أو خطر يهددها كما لا يجوز إعطاء إحدى الإشارات الصوتية بطريقة تزعج المارة أو تقلق راحة الجمهور ولا يجوز أن يكون المنبه الصوتى متعـــدد النغمات أو أن يصدر أنغاماً أو أصوتاً أخرى لا تتفــق والغرض من أجهزة التنبيه ، وألا تتجاوز شدة الصوت لآلات التنبيه المسموح بها فى المركبات عن الحدود الواردة فى اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم (4) لسنة 1994 .


يحظر إستعمال أجهزة التنبيه الصوتيه بصفة مستمرة أو لغير غرض التنبيه أو إذا لم يكن لإستعمالها مبرر من أمن المرور بالطريق .

كما يحظر بصفة خاصة إستعمالها فى الحالات الإتية :

بالقرب من المستشفيات أو المدارس .
فى المناطق المأهولة بالسكان من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً .
أثناء وقوف المركبة .
فى الأوقات والجهات التى يحددها قسم المرور المختص .


لا يجوز إستعمال المركبات فى أية مواكب خاصة أو فى أية تجمعات .

لا يجوز وضع أية كتابة أو رسم أو أية بيانات أخرى غير تلك الواجبة بحكم القانون واللوائح على جسم المركبة أو أى جزء من أجزاؤها .


على مستعملى الطريق إفساحه لمرور المواكب الرسمية وما فى حكمها بمجرد الإعلان عن إقترابها بواسطة المنبهات الصوتية أو الضوئية حتى ولو إستدعى الأمر التوقف وحينئذ يجب إلتـزام أقصى يمين الطريـق .


لا يجوز إجراء سباقات بالطرق العامة بدون ترخيص من المحافظ أو المحافظين المختصين وبعد تقديم الضمانات اللازمة لتعويض ماقد ينشأ عنه من أضرار أياً كانت .

على قائدى المركبات بجميــع أنواعها الوقوف فوراً كلما طلب منهم رجال المرور ذلك .

قيادة وإستخدام المركبات
---------------------------

يجب أن يكون لكل مركبة تتحرك قائد يتولى قيادتها ولو كانت تقطرها مركبة أخرى .

لا يجوز ترك مركبات النقل السريع فى الطريق بغير قائدها لأى سبب كان إلا بعد إحكام إغلاق أبوابها وإتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الحوادث التى تنشأ عن تركها وللحيلولة من أن يؤدى تركها إلى عرقلة المرور .

يجب فى إستعمال المركبة تجنب كل ضجة أو إزعاج .

يلزم كل من يدخل المركبة أو ينزل منها بمراعاة ألا يؤدى ذلك إلى تعريض غيره من مستعملى الطريق للخطر .

لا يجوز ترك محرك مركبة نقل سريع يعمل بغير مبرر .

لا يجوز قيادة المركبة داخل المدن فى نفس القطاع من الطريق ذهاباً وإياباً بغير مبرر خاصة إذا ترتب على ذلك إزعاج الاخرين .


قواعد السير
--------------


على قائد المركبة أن يلزم آقصى الجانب الايمن للطريق أثناء السير وعلى الآخص فى الحالات الاتيه :


إذا كانت السرعة الفعلية لسير المركبة تقل كثيراً عن الحد الاقصى المقرر للسرعة فى هذا الطريق .

عندما تكون الرؤية فى الطريق أمامه غير كافيه

فى حالة مقابلة مركبة أخرى قادمه من الاتجاه المضاد .

فى حالة السماح للمركبات اللاحقة له بتخطى مركبته .

إذا كان نهر الطريق أو أحد أجزائه المخصص لحركة المرور فى إتجاه واحد مقسماً إلى عدة مسارات بخطوط طوليه متقطعه فعلى قائد المركبة السير فى المسار الذى يشغله ولايجوز له أن يغير مساره إلا بعد أن يتأكد من أن ذلك لا يشكل خطراً على الاخرين أو على حركة المرور ، وبعد تنبيه الغير من مستعملى الطريق إلى ذلك فى الوقت المناسب وبإستعمال إشارة التنبيه والاشارة الضوئية الدالة على الانحراف .

إذا كان نهر الطريق ذى إتجاهين مقسماًً إلى مسارين تفصلهما خطوط طــوليه متــصله يحــظر السير على هذه الخطوط أو إجتيازها .

إذا كان نهر الطريق ذى إتجاهين ومقسماً إلى ثلاث مسارات يجوز لقائد المركبة إستعمال المسار الأوسط بعد أن يتأكد من خلوه من المرور المقابل ومن المركبات اللاحقة المسرعة وأن ذلك لا يشكل خطراً على الاخرين أو على حركة المرور وفى جميع الاحوال لا يجوز إستعمال المسار الواقع فى أقصى اليسار المخصص للإتجاه المقابل .

إذا كان نهر الطريق ذى إتجاهين ومقسماً إلى أربعة مسارات أو أكثر على الوجه السابق جاز لقائد المركبة إستعمال أقرب المسارات إليه من المسارات الداخلية من الاتجاه المضاد بالنسبة إلى إتجاهه بعد أن يتأكد من أن ذلك لا يشكل خطراً على الاخرين أو على حركة المرور وفى جميع الاحوال لا يجوز لقائد المركبة تغيير المسار إلا بعد التيقن من عدم تعريض الغير للخطر وبعد إعلان رغبته فى ذلك بوضوح وفى وقت مناسب مع إستعمال إشارات الإنعطاف .

على من يريد الإنعطاف أن يترك المركبات المقابلة تمر أولاً وعليه التحوط بصفة خاصة للمـــشاة وعــند اللزوم التوقف لهم .

على من يريد الإنعطاف إلى يساره أن يترك المركبات المقابلة التى تريد الاتجاه إلى اليمين تمر بغير عرقله .

على من يتأهب للخروج بمركبته من عقار إلى الطريق أو من جزء آخر من الطريق إلى نهره أو من مكان التوقف أو الانتظار على جانب الطريق لبدء السير ألا يدخل الطريق أو نهره إلى بعد أن يتأكد من إمكانه ذلك دون تعريض الغير للخطر .

إذا رغب قائد المركبة الرجوع إلى الخلف فلا يجوز إجراء ذلك إلا عند الضرورة وبشرط عدم إعاقة المرور وبعد .

إذا رغب قائد المركبة الرجوع إلى الخلف فلا يجوز إجراء ذلك إلا عند الضرورة وبشرط عدم إعاقة المرور وبعد إعطائه الاشارة المناسبة والتأكد من خلو الطريق وعدم تعــريض مســتعملى الطريق للخــطر وعــلى ألا يــجاوز الرجوع إلى الخــــلف مسافة تعادل طول المركبة
.


مسافات الأمان
-------------------

على قائد المركبة أن يترك بينه وبين المركبة التى أمامه مسافة تكون كافيه لتمكينه من التوقف عندما تخفض المركبة الاماميه سرعتها أو تتوقف فجأة وعليه أن يتنبه لإشارات قائدها .

على قائد المركبة الاماميه ألا يستعمل الفرامل فجأة بغير موجب قوى .

على المركبات بطيئة السرعة وغيرها من المركبات التى يجاوز طولها سبعة أمتار أن تترك بينها وبين المركبة السابقة لها بعداً كافياً يمكن لمركبة تتخطاها أن تدخل فى تلك المسافه ولا يسرى ذلك إذا كانت هى نفسها قد إنحرفت لبدء التخطى وأعلنت ذلك أو إذا كان إتجاه المرور مقسماً إلى أكثر من مسار وكذلك فى الاجزاء الممنوع فيها التخطى .

على قائد كل من المركبات التى تسير فى مجموعة واحده متصله ببعضها أن يتركوا بين كل مركبة من مركباتهم والاخرى مسافة كافيه لا تقل عن ثلاثين متراً حتى يمكن للمركبات الاسرع منها عند قيامها بعملية التخطى اللجوء إلى هذه المسافات لتفادى الحوادث .


التقــابــل
-----------

على كل قائد مركبة عند تقابل مركبته بمركبة أخرى قادمه من الاتجاه المضاد أن يقترب بقدر الامكان من الحافة اليمنى فى إتجاه المرور الذى يسلكه بحيث يترك مسافة جانبيه كافيه شاغره على يساره وإذا لم يتيسر ترك هذه المسافة بسبب وجود عقبه أو مستعملين آخرين للطريق وجب عليه تهدئه السرعة بل والتوقف عند اللزوم إلى حين مرور مستعملى الطريق المقابلين فى الاتجاه المضاد

فى الطرق التى يصاحب التقابل فيها صعوبة أوخطورة كما فى الطرق المنحدرة .يجب على قائد المركبة فى الإتجاه المنحدر أن يسير أقرب ما يمكن من الحافة اليمنى لإتجاه المرور بالنسبة له أو يتوقف تماماً ليسمح للمركبة الصاعدة أن تمر بدون صعوبة فإذا كانت المركبة الصاعدة موجودة من قسم عريض من الطــريق يستعمل أو يمكن إستعماله كموقف مؤقت وجب على قائدها التوقف فى هذا المكان ليسمح بمرور المركبة المنحدره.



يكون التخطى من اليسار دائماً ولا يجوز إلا لمن يمكنه الرؤية الواضحة الكاملة وبعد التأكد من عدم وجود أى عائق أو خطورة من المرور المضاد أثناء عملية التخطى حتى إتمامها

على كل قائد مركبة قبل إجراء عملية التخطى مراعاة الاتى :

عدم وجود أى قائد يتبعه شرع فى تخطيه أو أعطى تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.

أن قائد المركبة الذى يتقدمه فى نفس مساره لم يعطيه تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.

أن يكون مسار الطريق الذى يوشك أن يسلكه واضح الرؤية تماماً حتى لا يعوق حركة المرور المقابل من الاتجاه المضاد أو يعرضها للخطر آخذاً فى الاعتبار الفرق بين سرعة مركبته أثناء التخطى وسرعة مستعملى الطريق الذى يحاول تخطيهم .

إعلان رغبته فى التخطى بكل وضوح فى الوقت المناسب وتنبيه مستعملى الطريق المراد تخطيهم بإستعمال إشارات التنبيه والتأكد من أنهم إستجابوا لهذا التنبيه.

الابتعاد أثناء التخطى عن مستعملى الطريق الذى يتخطاهم بحيث يترك بينه وبينهم مسافة كافية وخاصة من الناحية الجانبيه

على قائد المركبة بمجرد إتمام عملية التخطى أن ينظم نفسه فى حركة المرور بالعودة إلى اليمين تدريجياً وفى أسرع وقت ممكن مع عدم مضايقة المركبة المتخطاه ثم يلزم أقصى الجانب الايمن لنهر الطريق دون مضايقة مستعملى الطريق و له إستثناءاً أن يبقى فى نفس المسار الذى يشغله أثناء عملية التخطى إذا كان مضطراً إلى تخطى مركبة أخرى بشرط أن لا يسبب أية مضايقات أو إزعاج لسائقى المركبات اللاحقة له.

على قائد المركبة الذى تتخطاه مركبة أخرى تهدئة السرعة مع إلتزامه على قدر الامكان أقصى الجانب الايمـــــن للمسار الذى يسلكه حتى يتيح للمركبة التى تتخطاه إتمام عملية التخطى ويمتنع عليه أثناء التخطى وحتى إتمامه زيادة سرعته.

على قائد أية مركبة أبطأ من المركبة المتخطيه لها إما بطبيعتها أو لوجود حد أقصى لسرعتها أن يبطىء سرعــــته فى المكان المناسب بل وأن يتوقف عند اللزوم إذا كان ضرورياً لتمكين عدة مركبات تتلو بعضها مباشرة من تخطيه.

إذا أعلن قائد المركبة نيته فى الاتجاه إلى اليسار وإنتظم فى حركة المرور بعد دخوله فى اليسار فعلاً ، جـاز للغـــــير تخطيه من اليمين .


التخطي
----------

يكون تخطى المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية من على يمينها إلا إذا كانت فى أقصــى يمين نهــر الطـــريق فيمكن تخطيها من يسارها بعد التحوط للمرور المقابل أما إذا كان المرور فى إتجاه واحـد حتى للـــمركبات المســيرة على خطوط حديديه فيجوز تخطيها من اليسار .

يجب على قائد المركبة ألا يقوم بعملية التخطى فى الأحوال والأماكن الأتية.

إذا كان مدى الرؤية حوله غير كاف.

إذا كانت حالة الرؤية غير واضحه .

إذا كانت المركبة المتقدمة تسير بسرعة يتعذر معها إتمام عملية التخطى أو تقوم هى ذاتها بتخطى مركبة أخرى أو كانت هناك مركبة تتبعه تريد أن تتخطاه .

إذا كان إتجاه المرور المقابل لا يسمح بإتمام عملية التخطى بأمان كامل لكل أطرافه ولمستعملى الطريق .

فى التقاطعات وعلى خطوط السكك الحديدية وعلى الكبارى وفى الانفاق.

فى حالة توقف رتل من المركبات بسبب وجود إشارة بتوقفها أو بسبب عرقلة المرور.

فى المنحنيات والمنعطفات والمرتفعات والمنحدرات والطرق الزلقة وتقاطع الطرق والميادين وبالقرب من ممرات عبور المشاه .

فى مسارات المرور المحددة بخطوط طولية تفصل بينها ولا يجوز السير على هذه الخطوط أو تخطيها .

فى الاماكن المحظور فيها التخطى بمقتضى علامات أو إشارات المرور أو طبقاً لتعليمات المرور .

لا يجوز لمركبات النقل العام للركاب ومركبات النقل أن يتخطى بعضها بعضاً داخل المدن كما لا يجوز أن يتخطى بعضها بعضاَ خارج المدن إلا إذا كان ذلك لا يؤدى إلى عرقلة المرور بالطريق.

السرعة على الطرق المختلفة
----------------------------------
يجب مراعاة أن يكون الحد الاقصى لسرعة مركبات النقل السريع على الطرق عند توافر الظروف المناسبة على الوجه التالى:

داخل المدن:
40 كيلو متر فى الساعه للسيارات القاطره للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
60كيلو متر فى الساعه لباقى أنواع المركبات داخل التجمعات السكنية والصناعية والسياحية
40 كم / الساعة لكافة أنواع المركبات.

الطرق السريعة أو الرئيسية التى تربط المحافظات ، والتى تتبع المحليات أو الهيئة العامة للطرق والكبارى تكون السرعات على الوجه الأتى
60كيلو متر فى الساعة لسيارات القاطره للمقطورات وأنصاف المقطورات..
70كيلو متر فى الساعة لسيارات النقـــل .
80كيلو متر فى الساعة لسيارات نقل الركاب .
90كيلو متر فى الساعة لباقى أنواع السيارات .

الطرق الصحراويه
القاهرة/الاسكندريه ـ القاهرة /الاسماعيليه / بورسعيد ـ القاهرة / السويس ـ القاهرة /بلبيس ـ الاسكندريه /مطروح/ السلوم ـ القاهرة /الفيوم ـ وادى النطرون / .العلمين
70 كم / الساعة للمركبات القاطرة للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
80كيلو متر فى الساعة للسيارات النقل .
90 كم / الساعة لمركبات نقل الركاب ، والدراجات النارية ذات العجلتين .
100كيلو متر فى الساعة لباقى أنواع السيارات .
السرعه للسيارات الملاكى على طريق القاهره العين السخنة 120كيلو متر فى الساعة.



طريق القطامية / العين السحنة إلى هذه الطرق وتكون سرعة السير عليه وفقاً لما يلي :ـ
70 كم / الساعة للمركبات القاطرة للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
80 كم / الساعة لمركبات النقل .
100 كم / الساعة لمركبات نقل الركاب ( الأتوبيس ) ، والدراجات النارية ذات العجلتين
120 كم/ الساعة لباقى أنواع المركبات ( الملاكي ، الأجرة

طريق حلوان / الكريمات الذي يربط بين طريق الأوتوستراد ( مصر الجديدة / حلوان) بطريق ( الكريمات / الزعفرانة ) إلى هذه الطرق وتكون سرعة السير عليه وفقاً لما يلي :
70 كم / الساعة للمركبات القاطرة للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
80 كم / الساعة لمركبات النقل الخفيف
100 كم / الساعة لمركبات الأجرة والأتوبيس والدراجات النارية ذات العجلتين
120 كم/ الساعة لمركبات الملاكي

طريق الزعفرانة / غارب / الغردقة إلى هذه الطرق وتكون سرعة السير عليه وفقاً لما يلي :
70 كم / الساعة للمركبات القاطرة للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
80 كم / الساعة لمركبات النقل الخفيف
90 كم / الساعة لمركبات الأتوبيس والدراجات النارية ذات العجلتين
110 كم/ الساعة لمركبات لملاكي والأجرة

يكون الحد الأدنى لسرعة سير مركبات النقل السريع على الطرق بداخل المدن 15 كيلومترا في الساعة وخارج المدن 30 كيلومترا في الساعة .ومع ذلك يسمح للجرارات الزراعية بالسير بحد أدنى قدره 10 كيلو مترات في الساعة على أن تلزم أقصى الجانب الأيمن لنهر الطريق .


التقاطعات وأولويات المرور
-------------------------------
على قائد المركبة القادم من طريق فرعى ويتأهب للدخول فى طريق رئيسى أو من طريق غير مرصوف للدخول فى طريق معبد أن يقف حتى يسمح أولاً بمرور المركبات القادمة على هذا الطريق ولا يبدأ فى الدخول إلا بعد تأكده من عدم تعريض المرور فيه للخطر.

تكون أولوية المرور فى تقاطعات الطرق حيث يكون المرور غير منظم بواسطة رجل المرور أو بواسطة إشارات أو علامات المرور على الوجه الاتى :

للمركبات التى دخلت فعلاً فى التقاطع .

للمركبات القادمة من طريق رئيسى يتقاطع بطريق فرعى .

للمركبات القادمة من اليمين أياً كان نوعها بالنسبة لأية مركبة أخرى وذلك عند تقاطع طرق متساوية الأهمية .

للسيارات بالنسبة إلى غيرها من المركبات .

المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية لها أولوية بالنسبة لغيرها من أنواع المركبات .

من يلتزم بمراعاة أولوية غيره فى المرور عليه أن يبطىء سرعته بما يفيد إستعداده للتوقف عند اللزوم ولا يجوزله إستمرار السير إلا إذا أمكنه ذلك وبعد التيقن من الرؤية والتأكد من أنه لن يعرض صاحب أولوية المرور للخطر أو يعرقله بصورة جوهرية .

عند توقف المرور أو تباطُئه بما يهدد بإرتباكه يجب على قائد المركبة برغم أولوية مركبته للمرور أو إذا كانت الاشارة الضوئية خضراء أو وجود أية إشارات أو علامة تسمح له بالمرور عدم دخول التقاطع إذا كان عند الوصول إليه سوف يتوقف فيه .

على كل من له طبقاً لقواعد المرور حق إستمرار السير أو أولوية أن يتنازل عنها إذا إقتضت ذلك حالة المرور .



لا يجوز توقف المركبة فى غير أماكن الإنتظار إلا عند الدخول فى المركبة أو الخروج منها أو لتحميل المركبة أو تفريغها وفى غير الأوقات والأماكن التى يكون فيها التوقف ممنوعاً صراحة

يجب أن تجرى عملية توقف المركبة بصورة تدريجية لا ينتج عنها أية مضايقة لحركة المرور بعد إعطاء الإشارة الدالة على ذلك سواء كانت ضوئيه أو يدوية وعلى كل قـــائد أن يضع مركبته أقرب ما يمكن من الحافة اليمنى لنهر الطريق وموازية له ما لم تسمح المنطقة المسموح بالإنتظار فيهـا بغير ذلك

التوقف والإنتظار
----------------
يجوز التوقف أو الإنتظار بالقرب من الحافة اليسرى عندما يكون الجانب الايمن ممنوعاً بواسطة علامات المرورأو لوجود خطوط سكك حديدية وكذلك عندما يكون التوقف أو الإنتظار فى طريق ذو إتجاه واحد مسموحاً فيه بالإنتظار على الجانب الايسر وممنوعاً على الجانب الايمن كما يجوز التوقف أو الإنتظار فى وسط نهر الطريق وفى بعض الأماكن المحددة بعلامات تشير إلى ذلك

يجب أن يكون التوقف أو إنتظار المركبات فى خارج المدن وفى المناطق غير المأهولة فى أقصى يمين نهر الطريق فى إتجاه حركة المرور مع تجنب أقسام الطريق المخصصة لسير الدراجات والاماكن المخصصة لمرور المشاه

لا يجوز بأية حال التوقف بالمركبة على بعد يقل عن خمسة أمتار من مفارق الطرق ومداخل الميادين وأماكن عبور المشاه ومحطات مركبات النقل العام للركاب والمزلقانات

يكون إنتظار المركبات فى الأماكن المخصصة لذلك صف منتظم وفى إتجاه حركة المرور


لا يجوز التوقف أو الإنتظار فى الأماكن الأتية
الاماكن المخصصة لعبور المشاه وعلى الارصفة والممرات الخاصة بالدراجات وعند المزلقانات

على أشرطة الترام أو السكك الحديدية أو بجوارها إذا كان ذلك يعوق سيرها

على الكبارى أو الممرات العلوية أو فى الأنفاق أو تحت الجسور ما لم تكن هناك أماكن مخصصة للتوقف أو الأنتظار

على نهر الطريق فى المرتفعات أو المنحدرات أو المنعطفات أو المنحنيات وكذلك بالقرب منها عندما تكون الرؤية غير كافيه لضمان تخطى المركبة بأمان تام مع مراعاة سرعة المركبات على هذا الجزء من الطريق

على نهر الطريق بجوار العلامات الارضية الطولية المتصلة التى لا يسمح بتجاوزها وعندما تكون المساحة العرضية بين المركبة المتوقفة وهذه العلامات الطولية تقل عن ثلاثة أمتار

فى الاماكن التى قد تحجب المركبات بتوقفها أو إنتظارها فيها الاشارات الضوئية أو علامات المرور عن نظر بقية مستعملى الطريق

أمــام مداخل أو مخارج جراجات المركبات أو محطات البنزين أو المستشفيات أو مراكز الاسعاف أو الاطفاء أو الشرطة أو المناطق العسكرية أو مداخل أو مخارج الحدائق العامة أو أماكن العبادة أو المدارس .

فى الأماكن التى يعوق الوقوف فيها تحرك مركبة أخرى متوقفه

على نهر الطريق بجوار مركبة أخرى منتظره

فى الأماكن غير المصرح بالانتظار فيها طبقاً لتعليمات المرور وينبغى على قائد المركبة تهدئه السرعة أو التوقف إذا لزم الأمر للسماح للسيارات المخصصة لنقل الطلبة لإجراء التحركات اللازمة لصعودهم أو نزولهم
يحظر على قائدى إحدى المركبات الأجره الإنتظار بمركبته فى غير أماكن الوقوف (المواقف) التى يحددها قسم المرور المختص

كما يحظر عليه التجول بمركبته للبحث عن ركاب فى غير المواقف المخصصة له ومع ذلك يجوز له التوقف بصفه عارضه فى أقصى يمين الطريق لقبول ركاب أو إنزالهم


الأضواء
----------
أضواء القيادة
يجب أن تزود كل مركبة بضوء أمامى يشع فــى إتجاه سيرها لمسافة لا تقــل عن مائة وخمسين متراً

أضواء الطريق
تشع لأسفل ( قلاب ) وتضىء الطريق أمامها لمسافة لا تقل عن ثلاثين متراً ويكتفى بمصباح واحد فى الدراجات الناريه
ويجوز أن تركب أسفل الأضواء الامامية للمركبة مصابيح شبوره تشع ضوءاً أصفر لإستخدامها فى أوقات الشبورة داخل المدن وخارجها

أضواء الموضع
يجــب أن تــزود كل مركبــة بضوء صــغير أبيض أو أصفر فى كـل جانب من جــانبى مقدمتها وبضوء أحمر فى كل جانب من جانبى مؤخرتها ويـراعى أن تكون الاضواء الامامية والخلفية فى وضع يحدد عرض المركبة من الامــام والخــلف ويمكن رؤيتها من مسافة 300 مـتر فى الجو الصحو ليلاً ويكتفى بمصباح واحد أمامى وآخر خلفى فى الدراجات الناريه
كما يجب أن تزود كل مركبة بضوء أبيض لإضاءة اللوحة المعدنية الخلفية وآخر أحمر اللون بمؤخرة السيارة ويعــمل بتشغيل فــرملة الخدمه كما يجب أن تزود كــل مركبة بضوء أبيــض لإضاءة اللوحة المعدنية الخلفية وآخر أحمر اللون بمؤخرة السيارة ويعمل بتشغيل فرملة الخدمه


أضواء الاشارات
تزود كل مركبة بإشارات ضوئيه جانبيه ينبـعث منها ضوء مــتقطع لإيضاح إتجاه إنعطاف المركبة بحيث يمكن رؤية الاشارة بوضوح من الامام والخلف ليلاً ونهاراً

على قائد مركبة متوقفه أثناء الليل على الطرق عندما تكون الرؤية غير كافيه أن يعلن عن وجود مركبته بواسطة إضاءه أضواء الموضع اللازمة الموجودة بالمركــبة ووضــع العــلامة التحذيريــة العاكسة
على قائدى المركبات عدم إستخدام أضواء حمراء أو أجهزة أو أية مواد عاكسه حمــراء فــى مقدمة المركبة وكذلك عــدم إستخدام أضواء بيضاء أو صفراء كاشفه أو أية مواد عاكسه وغير حمراء فى مؤخرة السيارة

لا يجوز لقائد مركبة مجهزة بضوء خاص للسير إلى الخلف إضاءه هذا الضوء إلا عند إعتزامه السير إلى الخلف وأثناء ذلك مراعاة عدم مضايقــة باقى مستعملى الطريق وعلى أن يتــم إطفاؤه بمجرد التوقف
يحظر على قائدى مركبات النقل السريع إستعمال الضوء الامامى العلوى والأضواء العاليه والمصابيح الكاشفــــة داخل المناطـــــق المأهـــــولة بالـسكان ويسمح بإستعمالها خارجها على أن يكون ذلك بـــصــفة مـتــقطعة عند تقابل مركبة بـــأخرى بمسافة لا تــقل عن 300 متر ويبــطل إستعمالها عــندما تكون المـسافة بين المركبتين 50 متراً ، كما يحظر إستعمال هذا الضوء عندما تسير المركبة خلف مركبة أخرى بمـــسافة قصيرة ويجوز فى هذه الحالة إضاءة الأضواء بصورة متقطعة للإعلان عن عزم قائد المركبة على التخطى
فى الاحوال الــجوية التى تتعذر فيها الرؤيــــة الامنة ولو نـــهاراً يجب على قائدى المركبـــات إضاءة مصابيحها وعلى قـــائدى مركبات النقل السريع إســتعمال أجهزة التنبيه على فـــترات متقطعه وعدم زيادة سرعة مركـــباتهم عن 15 كيلو متر فى الساعة وعدم تخطى أية مركبة أخرى

على قائدى المركبات إضاءة أضواء الطريق فى الحالات الاتية :

على الطرق الرئيسية

فى الحالات الممنوع فيها إستعمال أضواء القيادة وتكون أضواء الموضع غير كافيه للسماح لقائد المركبة بــأن يــــــرى بوضـــوح وعلى مسافة كافيه

عندما تكون أضواء الموضع غير كافيه لبقية مستعملى الطريق برؤية المركبة على مسافة كافيه
يجوز إستخدام أضواء القيادة أو أضواء الطريق بطريقة مـتقطعه فى فترات قصيرة وذلك للتحذير وعند إعتزام قائد المركبة تخطى مركبة أخرى

على قائدى المركبات عدم إستعمال أضواء القيادة فى المناطق المأهولة عندما تكون الطرق مضاءة بصورة كافيه

يجوز فقط إستخدام هذه الأضواء عندما تكون الرؤية بدون إستخدامها غير كافيه للسير بأمان بـسبب الضباب أولهطول أمطار غزيرة أو عند المرور فى الانفاق


حمولة المركبات
-----------------
لا يكون تحميل المركبات أو تفريغ حمولتها فى الطرق إلا بصفة عارضه وبشرط عدم وجود أمكانية أخرى لغير ذلك

لا يجوز أن تتعدى حمولة المركبة الوزن المسموح به فى ترخيص تسييرها ، كما لا يجوز أن يزيد عدد محاور المقطورة عن عـدد محاورالسيارة النقل القاطره لها

يجب وضع الحمولة فوق المركبة وكذلك أدوات الربط والحزم وسائر أدوات التحميل وما يتعلق بها بطريقة منتظمة ومأمونه

يجب أن تكون جميــع الادوات المستعملة لربط الحمولة وتنظيمها وحمايتها كالحبال والسلاسل والاغطية متينه وسليمه ومثبته جيداً .بما يمنع من سقوطها أو إنزلاقها أو تقطيعها

لا يسمح بزيادة طول أو إرتفاع الحمولة عن صندوق المركبة إلا بتصريح خاص من قسم المرور المرخصة به المركبة أما فى الاحوال العارضة فمن قسم المرور الذى تبدأ رحلة المركبة فى دائرته ولا يجوز التصـريح إلا بعد تقديـم ملحق لوثيــقة التأمين الاصـلية

ومع ذلك لا يجوز بأية حال السماح بتجاوز الابعاد من الناحية الاماميه للمركبة كما لا يجوز السماح بوضع أحمال على كابينه السيارة النقل

يسمح للمركبات ان تجر خلفها وعلى مسئولية مالكها وقائدها مركبة اخرى معطلة بشرط ان يقتصر هذا القطر على رحلة واحدة وان تكون المركبة القاطرة ذات قوة محرك لايقل عن قوة محرك المركبة المقطورة وان تكون خالية تماما من الاحمال أو الاشخـاص عدا قائدهــا ولاتزيد ســرعتها عن الحدود القصوى للسيارات القاطرة مـع وضع العلامات التحذيرية العاكسة على المركبة المقطورة

مركبات الأجـرة
------------------

يحذر على قائد المركبـة الامتناع بغير مبرر عن تأجيرها أو قبول الركاب عند الـطلب

لايجوز لقائد سيارة أجرة طلب أجرة تزيد عن المقرر كما لايجوز لقائد السيارة الاجرة بالعداد قبول ركـاب اخريـن على من اسـتخدم السـيارة أولا ولحـين أنتهاء رحلتـة

يحذر على قائد أحدى مركبات نقل الركاب سواء السريع منها والبطئ التكلم مع احد من الركاب أو عمال المركبة أو الـسماح لاحد بالجلوس أو الوقوف بجـوارة اثناء الـسير

لايجوز لقائدى سيارات نقل الركاب قبول ركاب على السلم أو على أى جزء من أجزاء المركبة الخارجية ويكون قائد المركبة مسئولا عن ذلك

ولايجوز لقائد المركبة السماح بذلك وعليه قبل سير المركبة التأكد من عدم وجود مثل هذه المخالفات


على قائد أى مركبة من مركبات الاجرة ونقل الركاب الوقوف أمام نقط المرور بالطرق العامة للتفتيش ، ويشمل التفتيش رخصهم ورخص مركباتهم وتوافر شروط الترخيص من حيث عدد الركاب أو الحمولة ومايتعلق بذلك من أحكام هذة الائحة

سلوك قائدي المركبات تجاه المشاة

على قائد المركبة عدم تعريض حياة المشاه للخطر وإتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة لتــجنب الحوادث بل والتوقف التام عند اللزوم لتجنب إزعاج أياً من مستعملي الطريق.

على قائد المركبة فى حالة وجود ممر خاص بالمشاه محدد بعلامات على سطح الطــــــريق ولا يوجد بة أشارة ضوئية أو رجل مرور مراعاة أن يكون اقترابة من الممر بسرعة هادئة للغاية وعدم إزعاج المشاه الذين بدءوا فى عبور الممر وعلية التوقف تماما قبل ممر العبور حتى يمهل هؤلاء المشاة فرصة لعبورهم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adoma.ahlamountada.com
 
قواعد وقوانين المرور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ADOMA :: سيارات ومحركات-
انتقل الى: